مشروع الخدمات الإلكترونية بمستشفى الملك فهد بالمدينة .. مشروع فريد في وزارة الصحة

في ظل التطور التقني والتحول من العمل اليدوي التقليدي إلى الأعمال والتعاملات الإلكترونية تسهيلاً للمستفيدين أطباء وفنيين وإداريين بالمستشفى فقد تم تطوير نظام الخدمات الإلكترونية لإدارة الموارد البشرية.

ويتيح النظام للمستفيدين إمكانية طلب الإجازات بأنواعها وشهادات التعريف (المالية والإدارية) وأوامر الاركاب وطلب التكليف لطوارئ الحج وكذلك الإطلاع على العقود لموظفي بند التشغيل الذاتي وعدد من الخدمات الأخرى دون حاجة الموظف لمراجعة إدارة الموارد البشرية.

ويتم التعامل مع الطلبات وفق الهيكلة الداخلية للمستشفى وإجراءات سير العمل (Workflow) , حيث يستطيع الموظف طلب الخدمة من أي مكان ويمكن لمدير المباشر الموافقه أو الرفض من أي مكان أيضاً , حيث ساهم بشكل كبير في سرعة إنجاز المعاملات.

ويتميز النظام بالسهولة والدقة وبساطة الإجراءات وتقليل الأخطاء وقلة المدخلات , وأشاد به الكثير من الزملاء في المستشفى.

ويتم إشعار المستفيد من خلال الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني و GCM.

كما يعمل النظام على مختلف الشاشات والأجهزة الذكية (Responsive Layout) , وتم تطوير نسخة منه للاندرويد والـ IOS .

وتم تدشين النظام في 1 محرم 1433 هـ ومازال يعمل بكفاءة حيث وصل عدد الطلبات المنفذة في الموقع 122497 معاملة إلكترونية وتم اتخاذ 191595 اجراء عليها.

قمت بتطوير النظام بدون فريق عمل وكان تحدي كبير بالنسبة لي أن أعمل كمحلل ومصمم ومبرمج ومدير لقاعدة البيانات وإدارة السيرفرات والنسخ الاحتياطي, تجربة تعلمت منها الكثير ولله الحمد ونسأله التوفيق في قادم الأيام..

ناقشني حول المشروع