رياضة

محسن خلف – أسطورة السلة السعودية وأكبر لاعب في العالم

محسن خلف أسطورة تتجدد

يُعرف الجيل بأنه ثُلث القرن، أي 33.3 سنة تقريبا.. فإذا كان الفارق بينك وبين أبيك أكثر من 30 عاما فأنتما من جيلين مختلفين.. تتمتعان بصفات مختلفة وأفكار متفاوته وفجوة زمنية، لكن إذا كنتما مشجعان لسلة الحقيقة (سلة نادي أحد) .. فأنتما بالتأكيد هتفتما باسم لاعب واحد.. عبد المحسن خلف المولد.

خلال مسيرته مع نادي أحد طوال 36 عاماً حصل الكابتن عبدالمحسن خلف على العديد من الألقاب على المستوى المحلي والخليجي والعربي والآسيوي.

ففي أول بطولة لدرجة الناشئين على مستوى المملكة نال المركز الثالث، وفي درجة الشباب حقق ثلاث بطولات في منطقة المدينة المنورة، وفي فئة الأولمبي توج ببطولة واحدة.

لم يترك عبد المحسن فئة عمرية إلا وتُوج فيها ببطولة على الأقل وسجل رقما لن ينسى ب82 نقطة في مباراة واحدة عندما كان شابا.

وعندما تم تصعيده سريعاً للفريق الأول فتح خزانته لاحتواء 15 بطولة للدوري الممتاز، و14 بطولة كأس وثلاث بطولات نخبة وأربع بطولات خليج والمركز الثالث في بطولة العرب.

وعلى الصعيد الدولي، التحق بمنتخبنا السعودي عام 1986 لأول مرة وعمره 20 عاما قبل اعتزاله اللعب الدولي عام 2005.

وحصد خلف بطولتي كأس الخليج وبطولة عربية وبطولة الملك عبد الله الدولية في الأردن وبطولة الشرطة العربية، وحصد المركز الثالث في بطولة آسيا.
المستوى الفردي لم يكن بعيدا عن الإنجازات الجماعية.. فقد حصد لقب أفضل لاعب سعودي ست مرات.

ونال وسام الاتحاد الآسيوي لكرة السلة لمساهمته في تطوير اللعبة، وتم تكريمه من الاتحاد العماني كأكبر وأقدم لاعب مشارك في كأس الخليج عام 2013، وتم تكريمه من الاتحاد العربي في 2014 في الرباط للسبب ذاته.

وفي بطولة النخبة التي أقيمت في السعودية عام 2004 حصل على كأس هداف البطولة وهداف الثلاثيات، وأفضل لاعب سعودي في البطولة وأفضل لاعب عموما في البطولة وأفضل لاعب في النهائي واختتم ذلك العام الأبرز له بالحصول على كأس اللاعب المثالي في بطولة الشرطة العربية في الرياض.

عبد المحسن خلف صنع مجداً وتاريخاً سيظل خالداً لسلة أحد منذ عام 1979 حتى اعتزاله في 2015 ودخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر لاعب في العالم يمارس كرة السلة عندما شارك في نهائي الدوري السعودي الممتاز لكرة السلة عام 2015 بعمر 51 عاما و 335 يوما محققا لقبه الأخير مع ناديه أحد.

محسن الذهب يستحق التكريم بمباراة اعتزال تجمعه بأصدقائه النجوم الذين عاصروه ومنهم من اعتزلوا وشجعوه.

جماهير كرة السلة عموما ونادي أحد خصوصاً شغوفة باللعبة وستسعد بوداع اللاعب في طيبة الطيبة بحفل يليق به وبما قدمه من متعة وفرح لها طوال مسيرته الرياضية المشرقة.

أكبر لاعب كرة سلة في العالم.. رقم كلاسيكي يصعب كسره، وحفل اعتزال لمن رفع اسم الوطن عالياً تسهل إقامته.. ونحن نثق في قيادتنا الرياضية لتحقيق حلم اللاعب والجماهير والوسط الرياضي في لعبة كرة السلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى